لم يعجبني ابدا تفكير استوديو توي انميشن في ايقاف عرض الانمي الاسطوري وان بيس من اجل هذه المهزلة انا احب القصة لكن فكرة ان شخصيات دراغون بول يصبحون صغارا غير جيدة نوعا ما ،انصح بمشاهدته لكن معظم مشاهدينه سيكونون اطفال للاسف سمعة دراغون بول تنهار بعد رحيل اكيرا تورياما... الا توافقونني الرأي؟.
أنا شخصيا أختلف معك في كل النقاط التي ذكرتها. أولا مسألة إيقاف أنمي ون بيس بسبب عودة أنمي دراغون بول هو مُجرد حديث في مواقع التواصل الإجتماعي بين مُحبي العملين لا يمُت للواقع بصلة و لا توجد أي أخبار رسمية أو تسريبات تُوضح أن تأجيل أنمي ون بيس لسنة 2025 كان بسبب عودة دراغون بول. و بالنسبة لي هو أمر بديهي و كان من المُنتظر أن يتم إتخاذ مثل هذا القرار آجلا أو عاجلا و يُمكن تفسيره بالنقاط التالية:
جودة إنتاج الأنمي تطورت بشكل غير مسبوق أبدا خاصة في آرك وانو و هو أمر مُكلف جدا من ناحية إنتاجية و من ناحية طاقات بشرية فالحفاظ على نفس المُستوى العالي أسبوع بعد أسبوع هو أمر مُستحيل و إن تواصل الأنمي خُصوصا مع دُخوله في أحداث مُهمة للغاية يعلمُها مُتباعوا المانجا فإني. مُتأجد بأن الجودة لن تكون بنفس الروعة.
في السنوات الأخيرة أصبحت فترات راحة كاتب مانجا ون بيس السيد أودا أكثر بكثير من المُعتاد و هذا أمر جيد لصحته و لكنه سيئ لتوي أنيميشين لأن كل فترات الراحة هذه تعني تقليص الفارق بين المانجا و الأنمي و إقترابه منها و بهذا يُصبح الأستوديو مُجبرا على ربح الوقت و "تمطيط الأحداث" حتى يبقى الفارق بينهما معقولا, و هذا أمر رأينا مُحاولات فيه منذ مدة و ليس بجديد علينا فالتمطيط الطي شهدناه خلال آرك وانو كان كبير و مُزعج للغاية, أيضا مُحاولة أُخرى من الأستوديو تمثلت في إعادة شارة النهاية لون بيس و هو ما سيُقلص مُدة الحلقة بضع دقائق و هذا يعني ربح بضع صفحات من المانجا ليتم إقتباسها في الحلقة القادمة. لا ننسى أن حلقة واحدة من الأنمي يُمكن أن تقتبس من فصل واحد إلى فصلين و لكن في المُدة الأخيرة الحلقة أصبحت تقتبس أقل من فصل واحد بهدف تمطيط الحلقة و الحفاظ على المسافة بين الأنمي و المانجا و هو أمر غير جيد.
مع كل الأحداث التي تحصل في عالم ون بيس و المشاريع التي يحظى بها في الآونة الأخيرة من مُسلسل واقعي و أنمي إعادة إنتاج الحلقات من أستوديو WIT فنحن مُقبلون على المزيد من التغييرات في هذا العالم. هذا العمل مُتواصل منذ أكثر من 25 سنة دون توقف و عندما بدأ عرضه لم تكن فكرة مواسم الأنميات موجودة بكثرة و لكن في الوقت الحالي فإن المواسم هي الأمر الرائج و بفضلها ظهرت أعمال ناجحة كسرت أرقام قياسية و كانت قادرة على تكوين قاعدة جماهيرية كبيرة جدا في وقت بسيط و هي إستراتيجية ناجحة صدقا. لهذا شخصيا أتوقع أن يتخذ أنمي ون بيس نفس هذا النهج في السنوات القادمة.
أما بخصوص مسألة دراغون بول دايما و عودة الشخصيات للأحجام الصغيرة فهو أمر أعجبني شخصيا لعدة أسباب. أولا على عكس كلامك فإن هذا الأنمي كان من فكرة و تخطيط و تصميم شخصيات و أحداث السيد أكيرا تورياما قبل وفاته لهذا لا يُمكن أن نقول بأن العمل قد تشوه من بعده لأن هذا العمل هو فكرته الأصلية. ثانيا, عودة الشخصيات إلى الأحجام الصغيرة لم يكن أمرا إعتباطيا بل تم تفسيره بشكل مُقنع جدا, مع إزدياد قوة الشخصيات بشكل لا يوصف في دراغون بول زد أصبح عالم هذا الأنمي أصغر بعض الشئ و أكثر محدودية ففي النهاية الشخصيات وصلت لدرجة قُوة تُمكنها من تجاوز كل العقبات بالقوة الغاشمة و أصبح التركيز الكامل على القتالات. الحل الوحيد لإعادة الأنمي إلى بيئته الأولى هي عودة الشخصيات للأحجام الصغيرة و بهذا تتراجع قوتهم أيضا و هو ما يمنحنا إحتمالات لتطورات مُستقبلية و لمُغامرات أكثر شُمولية في المُستقبل بل أيضا يُمكننا أن نرى أحداث لم نكن نتوقعها و لم تكن مُمكنة أبدا إن بقيت الشخصيات على نفس المُستوى. و ما حدث هو فعليا إعادة إلى النقطة صفر التي بدء منها الأنمي لأول مرة و نحن أمام العديد من المُغامرات الجديدة.
أخيرا بخُصوص أن دراغون بول دايما سيكتسب مُتابعين من الأطفال فقط أختلف معك لأن بداية دراغون بول أصلا كانت بشخصيات صغيرة الحجم و إكتسب شعبيته بتلك الشخصيات و الآن مع عودة شخصياتنا المُفضلة إلى نقطة البداية فأنا أتوقع أن كُل المُتابعين القُدامى بل الأصح كل المُتابعين الكبار في العمر سيعودون لمُشاهدة العمل لأنه نوع من الحنين و النوستالجيا للماضي بالنسبة لهم.