1 - أظهرت أن المسح المطلوب عند الوضوء هو لجزءٍ من الرأس
لأنه لو كان مطلوباً كل الرأس لكان المعنى امْسَحُوا رُءُوسَكُمْ
2 - كما بينت أن الأرجل مطلوب غسلها و ليس مجرد مسحها
لأنه لو لم تكن الباء موجودة لكان المعنى
امْسَحُوا رُءُوسَكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ
فى هذه الحالة سيكون كل من الكلمتين " رُءُوس" و " أرجل" منصوبتين بالفتحة
و سيحتار الناس هل "الأرجل" مفعول به للفعل " اغسلوا " البعيد أم للفعل " امسحوا" القريب !!
و لكن الباء حسمت الموضوع لأنه لو كان مطلوباً مسح الأرجل لكانت كلمة " أرجل" مجرورة بالكسرة لأنها ستكون فى هذه الحالة معطوفة على كلمة "رُءُوسِ"
3 - كما حافظت على الترتيب لانه لايصح أن يمسح الإنسان رأسه بعد غسله لرجليه
فلو لو تكن الباء موجودة و كان مطلوباً غسل الوجوه والأيدى والأرجل ومسح الرأس لكان المعنى " اغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ
وَامْسَحُوا رُءُوسَكُمْ " فى هذه الحالة سيختل الترتيب
و أرجو أن تسمحوا لى أن أضيف هذه المشاركة الطيبة من الأخ الفاضل / محمد نجيب من أحد المنتدبات :
الذى نقلها بتصرف من كتاب " مغنى اللبيب عن كتب الأعاريب " لابن هشام الأنصارى المصرى
معانى "حرف الباء"
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أعرض فى هذا الموضوع عددا من معانى حرف الباء غير الزائدة أى الأصلية ، فهى حرف جر لثلاثة عشر معنى :
1- الإلصاق : و هو معنى لا يفارقها ، و هو نوعان :
أ- حقيقى : مثل " أمسكْتُ بالحبل "
ب- مجازى : مثل " مررت بزيد " أى ألصقت ُ مرورى بمكان يقرب من زيد
2- التعدية : و الباء فى هذا تشبه الهمزة " همزة التعدية " فى تصيير الفاعل مفعولافتقول فى ذهب زيد " ذهبتُ بزيد " و منه قوله عز جل " ذهب الله بنورهم "
و قد قُرِىء " أذهب الله نورهم "
3- الاستعانة : و هى الداخلة على آلة الفعل ، نحو " كتبْتُ بالقلم " ، " ضربْتُ بالسيف :
و منه الباء فى قوله عز و جل " بسم الله الرحمن الرحيم "
4- السببية : مثل " إنكم ظلمتم أنفسكم باتخاذكم العجل " أى بسبب اتخاذكم العجل
" فبظلم من الذين هادوا حرَّمنا عليهم "
5-المصاحبة : وهذا المعنى له علامتان :
أ- أن تكون الباء بمعنى مع . ب- أن يصح إحلال الحال مكان الباء و مجرورها
مثل " يا أيها الناس قد جاءكم الرسول بالحق " أى " مع الحق " أو " محقا "
و منه قوله عز وجل " اهبط بسلام " ،" و قد دخلوا بالكفر" .
6- الظرفية : مثل " و لقد نصركم الله ببدر" ، " نجيناهم بسَحَر"
7- البدل : كقول الحماسى :
فليت لى بهم قوما إذا ركبوا ***** شنُّوا الإغارة فرسانا و ركبانا
أى " فليت لى بدلا منهم قوما "
8- المقابلة : و هى الداخلة على الأعواض نحو " اشتريته بألفٍ "
" ادخلوا الجنة بما كنتم تعملون "
9- المجاوزة : كحرف الجر " عن " كقوله عز و جل " فاسأل به خبيرا "
أى فاسأل عنه خبيرا .
و منه قول الشاعر :
فإن تسألونى بالنساء فإننى ***** خبير بأدواء النساء طبيب
10- الاستعلاء : مثل " مَنْ إن تأمنه بقنطار " أى " من إن تأمنه على قنطار "
و منه قول الشاعر :
أرَبٌّ يبول الثُّعلبان برأسه ؟ ***** لقد هان مَن بالت عليه الثعالبُ
11- التبعيض : و منه " عينا يشرب بها عباد الله " أى يشرب منها .
12- القَسَم : و الباء أصل حروف القسم و لذلك خُصَّت بجواز ذكر الفعل معه نحو
" أقسم بالله لتفعلَنَّ "ولا يجوز أن نقول " أقسم تالله " ولا " أقسم والله "
كما أن الباء تدخل على الاسم الظاهر و الضمير فتقول " بك لأفعلنَّ" و لا يجوزذلك مع التاء و الواو من حروف القسم .